التدبير العمومي ؟ بين الممارسة و المقاربات الجديدة. الحكامة الجامعية ؟!

ساهم الأستاذ محمد الدرويش  رئيس المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين يوم السبت 17 نونبر 2018 في اشغال المنتدى الدولي للبحث الذي يلامس موضوع التدبير العمومي من زوايا متعددة؛  و الذي نظمه مختبر البحث و الدراسات المالية و التدقيق و التسيير بتعاون مع شعبة التسيير بالمدرسة الوطنية للتجارة و التدبير بجامعة عبد المالك السعدي ،  في الجلسة الثانية للفترة الصباحية في شق:

 »  التدبير الجامعي و رهان الإصلاح و الاستمرارية « 

إلى جانب الأستاذ الزميل و الصديق امزيان حذيفة و الأستاذ الزميل حسن بوجطو كما تعرف الجلسة الأولى مشاركة السيد محمد بنعبد القادر وزير إصلاح الإدارة  و الوظيفة العمومية و السيد عمر مورو رئيس غرفة التجارة و آخرين من الجامعة و الأعمال.

و قد همت مداخلة رئيس المرصد قضية الحكامة في تدبير شؤون منظومة التربية و التكوين، إذ رصد مجموعة من الاختلالات و مكامن الضعف في تدبيرها،؛كما جعلها تتحدد في ستة مجالات:

  • الحكامة الإدارية
  • الحكامة المالية
  • الحكامة البيداغوجية
  • الحكامة العلمية
  • الحكامة التواصلية
  • الحكامة المالية.

و قد انتهى إلى ضعفها في مجموعة من المجالات و انعدامها في أخرى ضاربا أمثلة ببعض مظاهر ذلك منها :

  1. غياب مهمة المدير الإداري و المالي في الأكاديميات و الجامعات و المؤسسات
  2. ضعف التواصل في مجموعة من المواقع و هو ما يسبب في اختلاق أو بروز مشاكل في كل المستويات من مثل قضايا  المباريات والتعاقد و الترقيات و سيرورة الحوارات الاجتماعية …
  3. تعدد القطاعات و المؤسسات المهتمة بالبحث العلمي كما يتسبب في هدر الطاقات و الإمكانات المادية و المالية دون التمكن من تقدم المغرب في هذا المجال.
  4.  انعدام الحكامة المجالية او الترابية هو ما يفسر أن جامعة ابن زهر مثلا ممتدة على خمس جهات و وجود جامعتين في نفس الجهة محمد الخامس و ابن طفيل.
  5. عدم تقديم الرؤساء و العمداء و مدراء الاكاديميات و المديريات المنتهية مدد مسؤولياتهم لتقارير كما يحددها القانون و هو أمر يوحي بعدم ربط المسؤولية بالمحاسبة  .
  6. صعوبة تدبير مجالس الأكاديميات و الجامعات لدى مجموعة من المدراء و الرؤساء بسبب أعدادها و طريقة تكوينها.
  7. غياب الاستقلالية الفعلية ماليا و إداريا و بيداغوجيا في الأكاديميات و الجامعات.

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *