رسالة مفتوحة

رسالة مفتوحة
الى
– السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي
– السيد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي و البحث العلمي
– السيدتين و السادة رؤساء الجامعات
– السيدات و السادة اعضاء مجالس الجامعات
تحية وسلاما،
اما بعد،
اسمحوا لي ان أخاطبكم ، عبر هاته الرسالة المفتوحة ،  لتعذر الاتصال بكن و بكم واحدا واحدة ، حتى نكون متأكدين من توصلكم بالرسالة ، راجين التفاعل مع مضمونها ومقتضياتها؛
نخاطبكم و  » ندوة الرؤساء الاستشارية  » تعقد اجتماعها الثالث عن بعد  – في ظرف أقل من عشرة أيام– اليوم الجمعة  في حين لم يعقد أي مجلس للجامعة في كل الجامعات .
السيدات و السادة الأفاضل ،
لا بأس  ، من  أن نتذكر جميعا في هذا المقام ، مضمون و مقتضيات القانون 01.00 المنظم للتعليم العالي خصوصا المواد 5 و 9 و 11 و 12  و 16 منه ، و لا بأس  من التذكير بما كنت صرحت به في حوار قبل أسابيع ، بخصوص تصور المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين لتدبير مراحل إنهاء السنة الدراسية في منظومة التربية و التكوين،  و هو أحد السيناريوهات الممكنة في ذلك ؛ و لم نود انذاك تقديم تفصيل دقيق للتصور ، اعتقادا منا بأن  الأمر ، يمكن  أن يتم في إطار التشاور الحقيقي و الفعلي و المطلوب مع  الفاعلين الاجتماعيين و المدنيين ، الشيء الذي لم يتم مع كل أسف ؛  و لا بأس  كذلك من التذكير ببعضها  /
– البدء في عمليات إجراء الامتحانات الاشهادية الخاصة بالابتدائي و الإعدادي و الثانوي – التأهيلي ( الباكالوريا ) الأسبوع الأول من يوليوز .
– إجراء الامتحانات بمؤسسات التعليم العالي من  10 يوليوز 2020 الى 30 منه .
– إنهاء الموسم التربوي إداريا بكل المستويات يوم 10 غشت .
– تأخير الدخول المدرسي و الجامعي بأسبوعين ، أي إلى يوم 15 شتنبر المقبل ، حتى تحصل أسرة  التربية و التكوين على قسط من الراحة النفسية و الجسدية ، و يكون الجميع مستعدا لدخول متجدد و بروح عالية .
و اليوم و بعد إعلان السيد وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي الدكتور سعيد امزازي :
أولا / قرار إلغاء الامتحان الحضوري بالنسبة للسنة الاشهادية بالابتدائي ، و الإعدادي ، و اجتياز الامتحان الاشهادي الخاص بالبكالوريا يومي 3 و 4 يوليوز الخاص بالامتحان الوطني الموحد قطب الآداب  و العلوم الانسانية، و 6 و 7 و 8 يوليوز الامتحان الوطني الموحد الخاص بالقطب العلمي و التقني و البكالوريا المهنية  ، و الإعلان عن النتائج يوم 15 يوليوز ، و تنظيم الدورة الاستدراكية أيام 22 و 23 و 24 يوليوز .
ثانيا /  اعتماد المرونة من قبل المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود ( الاجازة المهنية و الماستر ) في تنظيم الامتحانات ابتداء من منتصف يوليوز و امكانية تأجيل امتحانات بعض المسالك و المستويات الى شهر شتنبر المقبل .
ثالثا / تنظيم الامتحانات الخاصة بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح شهر شتنبر و ينضاف الى ذلك كله مجموعة من  قرارات اتخذها السيد الوزير .
السيدات و السادة الافاضل،
لقد لاحظنا  – و نحن نتابع ملف قضايا منظومة التربية و التكوين في زمن الكورونا – اتخاذ السيد الوزير لقرارات جريئة و مفيدة لتدبير المرحلة في المستويات كلها ، إلا  أننا سجلنا ارتباكا في تدبير منظومة التعليم العالي و البحث العلمي في الأيام الأخيرة ، فكنا أمام الناسخ و المنسوخ من القرارات ، و الاعلانات،  و التصريحات ، و المداولات  ، و من تم قررنا أن نوجه لكم هاته الرسالة انطلاقا من القناعات والأسس التالية :
أولا / التدبير الجيد و القرارات الاستباقية الجريئة و الذكية في مواجهة كورونا و انعكاساتها الصحية و الاجتماعية و التي اتخذها جلالة الملك محمد السادس ، و سارت على نهجه الحكومة ، و كافة مكونات الشعب المغربي .
ثانيا / ضرورة تنفيذ كل القرارات و التوجيهات التي تصدر عن لجنة اليقظة و التتبع   و اللجنة العلمية ، و اللجنة الاقتصادية ، بخصوص التدابير و الإجراءات اللازمة في مواجهة الجائحة حفاظا على أرواح و سلامة المواطنات و المواطنين .
ثالثا / التنويه بكل القرارات و الإجراءات التي اتخذتها قطاعات التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي  ابتداء من 13 مارس .
رابعا / الأخذ بعين الاعتبار المصالح العليا للوطن و المواطنات و المواطنين و التخطيط الذكي و المناسب للمنظومة إعدادًا  للموسم المقبل .
و عليه و انطلاقا من المعطيات التالية :
أولا / تحسن الحالة الوبائية في المغرب بصفة تدريجية منذ ما يقارب الاسبوعين،  و يستمر المنحنى في النزول مع عدم تسجيل الحالات الخطيرة منذ ما يقارب الثلاث أسابيع ، مع ما نسجله من قرارات حكومية تدعو القطاعات الادارية و الاقتصادية الى الاستئناف التدريجي للعمل بدءا من هذا الأسبوع.
ثانيا / الإعلان عن قرار تنظيم امتحان الباكالوريا بداية يوليوز  ، و الذي من المرتقب أن يجتازه أكثر من  500.000  تلميذة و تلميذ ، يصاحبهم الى مراكز الامتحان اباؤهم و امهاتهم،  و احيانا  إخوتهم ، و كذلك ما يقارب 100.000 بين هيئة التدريس ، و هيئة الادارة،  و هيئة الخدمات،  الأمر  الذي يعني تحرك ما يقارب المليون شخص خلال ايام الامتحان في 75  عمالة و إقليم  ب 12 جهة .
ثالثا / مجموعة لا بأس  بها من التلاميذ و الطلاب ( الباكالوريا و الاجازة و الماستر ) مدعوون للالتحاق بمؤسسات للتعليم العالي بدول اجنبية يوم 1 شتنبر و كثير منهم توصلوا باستدعائهم .
رابعا / ثمة مجموعة من المؤسسات لم تتمكن من اجتياز الامتحانات الاستدراكية للدورة الخريفية لأسباب متعددة ( دون تعليق )
خامسا / أغلب مؤسسات التعليم العالي بدأت الاستعدادات القبلية منذ مدة لاجتياز الامتحانات شهر يوليوز المقبل ، و ذلك بإعداد القاعات ، و المدرجات ، و المكاتب ، و شراء أدوات و مواد التعقيم ، و الكمامات ، و آلات الترمومتر الأمامي لقياس الحرارة ، و أوراق الامتحانات ، مع الاحترام التام لكل إجراءات التباعد الاجتماعي و الاحتياطات اللازمة لذلك.
سادسا / يمكن التأكيد على أن مؤسسات التعليم العالي عموما  ، بلغت ما يقارب معدل 55 في المائة من الدروس و المحاضرات حضوريا  إلى حدود يوم 14 مارس .
سابعا / كيف يمكن أن نجزم بأن  يكون شهر شتنبر أقل خطورة من شهر يوليوز  و اعتمادا على أي معطى ؟ .
و هكذا و انطلاقا من كل ما سبق ندعوكم ل :
أولا / عدم التسرع في اتخاذ أي قرار الآن ، و تأجيل ذلك للأسبوع الثاني من يونيو .
ثانيا / الاحتكام إلى مداولات و قرارات مجالس الجامعات، و مجالس المؤسسات ، و اللجن البيداغوجية احتراما و تطبيقا لمقتضيات القانون 01.00.
ثالثا / أخذ بعين الاعتبار الحالات النفسية و الاجتماعية و البيداغوجية للطلاب ، و الأساتذة ، و الاداريين و الأسر ، و هم يعيشون انعكاسات زمن كورونا خلال كل هاته المدة ، علما بأن حالات انتظار أيام الامتحانات حتى شتنبر ، سيكون لها وقع سلبي على نفوس كل مكونات أسرة التربية و التكوين ، و سيؤثر ذلك على السنة المقبلة برمتها.
رابعا / أخذ بعين الاعتبار أن امتحانات الطلاب موزعة على أقل من 30 مدينة جامعية ، و بتفاوت كبير بين أعداد الطلاب في المسالك و الوحدات  ، و اجتياز الامتحانات طيلة شهر يوليوز بتقسيم مرن و توزيع على كل مؤسسات التعليم العالي الموجودة في المدينة الجامعية ، سيخفف حتما من الضغط و الكثرة و الارهاق المتوقع،  و بعد ذلك يذهب الجميع إلى عطلة تمتد من 10 غشت إلى 10 شتنبر ، لنستأنف جميعا موسما دراسيا و جامعيا جديدا  و بحيوية متجددة .
و في الختام  نؤكد على  أن هاته مساهمة / اقتراحات نقتسمها معكم ، بهدف المساهمة الإيجابية للمرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين في النقاش  الدائر بخصوص منظومة التربية و التكوين في زمن الكورونا ، و تظل كل الاقتراحات و القرارات مرهونة و مشروطة – بطبيعة الحال – بقرارات وزارات الداخلية و الصحة و التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي .
وختاما تقبلوا كل عبارات التقدير و الاحترام.
محمد الدرويش
أستاذ التعليم العالي
رئيس المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين
الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي قبلا

Leave a Reply

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *