ورود الآمال

المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين

بلاغ

 » ورود الآمال « 

احتفاء بنون النسوة التربوية احتفاء باليوم العالمي للمرأة ، و الذي يصادف 8 مارس من كل سنة ، اعترافا بأدوارها الطلائعية ، في تحقيق أهداف التنمية المستديمة ، في كل ما يرتبط بمناحي الحياة ، و انطلاقا من المبادئ و الاهداف التي يشتغل من أجلها المرصد الطني لمنظومة التربية و التكوين ،و استحضارا للأدوار الاساس التي تقوم بها السيدات الاستاذات في كل المستويات من الاولي الى العالي ؛ هاته الأدوار التي تقوت في زمن كورونا بالتحديات التي نتجت عن انعكاساتها السلبية اجتماعيا و نفسيا و اقتصاديا و تربويا ؛

و انخراطا في احتفالية هاته السنة المنظمة تحت شعار :

 » العالمات في طليعة جهود التصدي لكوفيد 19 « 

فإن المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين:

– يوجه التحايا لكل نساء العالم .

– يحيي الأدوار الطلائعية للسيدات المشتغلات في أسلاك منظومة التربية و التكوين ، و اللائي أظهرن دورهن الأساس في كل مكونات العمليات التربوية.

– ينوه بمساهمات السيدات الاستاذات في كل مستويات منظومة التربية و التكوين في التعليم ، و تأطيرالأفراد، و التكيف مع الأوضاع بنكران تام للذات ، و ابتكار وسائل ذاتية و موضوعية للتواصل مع التلاميذ و الطلاب ،

– يشيد بالأدوار والمهام النبيلة التي تضطلع بها المرأة المغربية في مجموعة من المجالات .

– يؤكد على الدور المحوري للأستاذات إلى جانب زملائهن في نجاح أي مشروع تصحيح أو إصلاح ، وهو ما يستدعي إيلاءهن المكانة الاعتبارية ، والاجتماعية ، والمجتمعية اللائقة بهن ، وذلك أحد مفاتيح الارتقاء بالمدرسة والجامعة المغربيتين.

و المرصد الوطني لمنظومة التربية و التكوين ، و هو يؤكد على كل ذلك ، يجدد الإعلان و التذكير ب :

– اعتزازه بالأدوار التي تقوم بها السيدات الفضليات من أسرة التربية و التكوين في تأطير و إعداد المواطن المتشبع بقيم المواطنة على اساس ثنائية الحقوق و الواجبات ،

– دعوته الحكومة و المجالس التمثيلية و الهيئات المدنية الحقوقية و التربوية و الاجتماعية إلى العمل على ترسيخ ثقافة نبذ العنف و محاربة التحرش و تكريس اخلاق الممارسات الفضلى في افق المناصفة المبتغاة دستوريا .

– أسفه لاحتفالية هاته السنة التي تصاحبها حركات احتجاجية و إضرابات وطنية لفئات من أسرة التربية و التكوين بقطاع التربية الوطنية في مقدمتها استاذات .

– إعلانه عن تضامنه المدني مع كل الفئات المتضررة، و يناشد الحكومة عموما ، و قطاعي التربية الوطنية ، و التعليم العالي خصوصا ، بفتح حوار جاد و مسؤول ينهي مع حالات اللاستقرار ، و اللاطمئنان التي يسببهما عدم حل ملفات عالقة، و عدم تسوية أوضاع إدارية و نظامية.

– بعثه تحياته العطرة و تقديره إلى كل السيدات عضوات أسرة التربية و التكوين في كل دول العالم و في كل المؤسسات التربوية عبر ربوع المملكة المغربية .

– تقديمه أحر التعازي و أصدق المواساة لأسر الأستاذات و الاداريات و الطالبات و التلميذات الذين ممن وافت المنية أفرادًا من أسرهن بسبب كورونا ،كما يدعو بالشفاء العاجل للمصابين بوباء كوفيد 19 .

– دعوته كل المسؤولين إلى إيلاء المكانة اللائقة بالمرأة المغربية عموما و المشتغلات بالتربية و التكوين إداريا و اجتماعيا و ثقافيا و إعلاميا .

– تسجيله التزامه بالانخراط في كل المبادرات الجدية و الجادة من اجل وطن ديمقراطي حداثي متطور .

الرباط في 8 مارس 2021

عن المرصد الرئيس الأستاذ محمد الدرويش

Leave a Reply

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *